عباس يبعث رسالة تهنئة إلى زعيم كوريا الشمالية، بالخطأ

عباس يبعث رسالة تهنئة إلى زعيم كوريا الشمالية، بالخطأ

قالت مصادر فلسطينية مطلعة إنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعث برسالة تهنئة للزعيم الكوري الشمالي بمناسبة ذكرى تحرير الدولة.
وقال عباس في رسالته إنّ الشعب الفلسطيني يقف مع الشعب الكوري الشمالي في صراعه مع كوريا الجنوبية. وأضاف أنه يثمّن عاليا دعم كوريا الشمالية للشعب الفلسطيني في سبيل نيل حريته. كما أعرب عن أمله في تعزيز العلاقات الوثيقة بين السلطة الفلسطينية وكوريا الشمالية.
غير أنّ الرئيس الفلسطيني، وفقا للمصادر المطلعة، بعث الرسالة إلى زعيم كوريا الشمالية عن طريق الخطأ، حيث كان يقصد إرسالها إلى رئيس كوريا الجنوبية.
وأصدر مكتب الرئيس الفلسطيني اعتذارا رسميا وصف فيه ما حدث بأنه "خطأ دبلوماسي غير مقصود." وقال في بيان رسمي: "إنّ الرئيس عباس تعب وهرم وبالكاد يعرف شمال فلسطين من جنوبها حتى يعرف كوريا الشمالية من كوريا الجنوبية."
وأثارت رسالة عباس مع ذلك ردود فعل غاضبة في البيت الأبيض، ولا سيما أنها تأتي في ظلّ التصعيد بين واشنطن وبيونغ يانغ بشأن حرب نووية محتملة.
في تغريدة على تويتر، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة عباس بأنها "زلة فرويدية"، في إشارة نقدية إلى أنّ الرئيس الفلسطيني يتحدى إرداة واشنطن. وأضاف ترامب أنّ واشنطن تفكر جديا في تجميد دعمها المالي للسلطة الفلسطينية.
في المقابل، سارع مكتب عباس إلى إرسال مذكرة تهنئة رسمية إلى زعيم كوريا الجنوبية بمناسبة ذكرى تحرير الدولة، مؤكدا على وقوف الشعب الفلسطيني مع الشعب الكوري الجنوبي في صراعه مع كوريا الشمالية، ومعربا عن أمله في تعزيز العلاقات بين السلطة الفلسطينية وكوريا الجنوبية.

تعليق