عالم فضاء عربي يكتشف أنّ الأرض تدور

عالم فضاء عربي يكتشف أنّ الأرض تدور

في دراسة علمية أشبه بقنبلة مدوّية، توصل عالم الفضاء السعودي الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز إلى اكتشاف مفاده أنّ الأرض تدور حول الشمس، وليس العكس. واعتمد الأمير  في اكتشافه على مراقبة حركة الشمس عبر جهاز التلسكوب والأقمار الصناعية.

ويعتبر الأمير سلطان أول رائد فضاء عربي، وتعود شهرته إلى مشاركته في رحلة المكوك الفضائي ديسكفري، والتي تمخضت عن دراسته المثيرة للجدل حول إمكانية وجود حياة على سطح المريخ.

وردت تفاصيل اكتشاف الأمير سلطان في مقالة علمية مطولة في مجلة "الاكتشافات العربية"، والتي نشرها بالمشاركة مع زميله الفرنسي باتريك بودري.

في مستهلّ دراسته، كتب الأمير سلطان: "حين نظرت من التلسكوب رأيت مرتفعات على سطح القمر، وبقع شمسية على سطح الشمس، وأقمارا تدور حول المشتري، وعددا هائلا من النجوم والكواكب والمجرات."

هبط الخبر على مجامع العلوم العربية كصاعقة فلكية من السماء. وفي بيان مشترك حصلت عرابيش على نسخة منه، أكدّت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية بأنّ "الأرض مركز الكون، والشمس والكواكب تدور حولها، والقمر مسطح الشكل، كالأرض تماما." وأضافت أنّ "الأرض ثابتة وماكنة وراسخة." وفي إشارة ساخرة إلى اكتشاف الأمير سلطان، تساءل أعضاء المجمع: "إذا كانت الأرض تدور بالفعل، فلماذا لا نشعر بالدوار دائما؟"

تعليق