ترامب يحظر على المواطنين الإيطاليين دخول الولايات المتحدة

ترامب يحظر على المواطنين الإيطاليين دخول الولايات المتحدة

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا رئاسيا يقضي بمنع حاملي الجنسية الإيطالية من دخول الولايات المتحدة، ويشمل ذلك حاملي الجنسية المزدوجة من المواطنين الأمريكيين.

ويأتي القرار على خلفية قيام شركة "إكواتزورا" الإيطالية برفع دعوى قضائية ضدّ إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، وذلك بتهمة نسخها لتصميم أحد أشهر صنادل الشركة، "وايلد ثينغ".

وكانت محكمة أمريكية في نيويورك أصدرت قرارا باستدعاء إيفانكا ترامب في قضية المنافسة غير الشريفة وتقليد الحذاء المذكور، والذي يعتبر ماركة إيطالية فاخرة تملكها شركة "إكواتزورا".

في الدعوى المقدمة، طالبت الشركة الإيطالية بحظر بيع وتوزيع صنادل "هيتي" المقلدة، إضافة إلى تعويضات مالية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

يذكر أنّ صنادل "وايلد ثينغ" تباع في الولايات المتحدة بسعر 785 دولارا، فيما تباع صنادل "هيتي" المقلدة والعائدة لشركة إيفانكا ترامب بأقلّ من 150 دولارا.

في تغريدة على موقعه في تويتر، دافع ترامب عن حذاء "هيتي"، كما برّر قراره قائلا إنه لا يعادي الشعب الإيطالي بصورة عامة، بل يحب إيطاليا والأكل الإيطالي. غير أنه عاد في تغريدة ثانية ووصف الإيطاليين بعبارة "ناكري الجميل"، وذلك في إشارة إلى تاريخ الهجرة الإيطالية للولايات المتحدة.

ولقيت تصريحات ترامب ردود فعل رسمية وشعبية غاضبة في واشنطن وروما. الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وصف ترامب "بموسيليني العصر."

ويتنظر أن تنظر المحكمة العليا الأمريكية في قرار حظر السفر في الخريف المقبل.

تعليق